هيئة السياحة العراقية
التقويم
عن العراق
معلومات عامة

 

عن العرا
">ق   XX

 

 

 

معلومات عامة
 
  يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .
والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب .
 
-          العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )
-          المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل
-          التقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي :
 
1-     بغداد 
2-      البصرة / البصرة
3-     نينوى/ الموصل 
4-     المثنى/السماوة 
5-      ذي قار/الناصرية 
6-      ميسان/ العمارة
7-      الديوانية / الديوانية
8-      النجف /النجف
9-      كربلاء /كربلاء
10-        بابل / الحلة
11-        ديالى /ديالى
12-        صلاح الدين/ تكريت 
13-        واسط / الكوت
14-        الانبار / الرمادي
15-        اربيل / اربيل
16-        السليمانية / السليمانية
17-        كركوك / كركوك
18-        دهوك/ دهوك
 
-          المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .
-          عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف 
( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )
لمحة تاريخية
تشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .
كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .
المناخ
يمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني 
الأعياد والعطل الرسمية
تعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:
1.         ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .
2.         اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .
3.         يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .
4.         يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .
5.         المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .
6.        1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .
7.            6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .
8.            9 نيسان يوم سقوط النظام الدكتاتوري .
9.            21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .
10. 1 ايار عيد العمال العالمي .
المتاحف
المتحف العراقي ـ يقع في جانب الكرخ في ساحة المتحف يختص بعرض تاريخ الحضارة العراقية (الاثار).
متحف الرواد ـ يقع ضمن مبنى وزارة الثقافة / دائرة الفنون التشكيلية في الطابق الأول حيث يعرض اعمال الفنانين الرواد وتشمل لوحات زيتية ومائية وتخطيطات مختلفة واعمال نحتية ويعود تاريخ معظم هذه الاعمال الى عامي 1900ـ 1949 يقع مركز صدام للفنون في شارع حيفا .
المتحف البغدادي ـ يقع في شارع المأمون بالقرب من جسر الشهداء ويقوم المتحف بعرض الموروث الشعبي العراقي من عادات وتقاليد وازياء بغدادية فلكلورية .
المتحف الطبيعي ـ يعتبر هذا المتحف معهد لابحاث علوم الحياة ( البايولوجي) حيث التاريخ يضم النماذج الحيوانية والنباتية والجيولوجية لاستخدامها في الاغراض العلمية وتوجد مكتبة علمية متخصصة تظم (26) الف كتاب ، ويقع في جانب الرصافة في مكتبة باب المعظم.
اسواق العراق المشهورة
·        أسواق بغداد
سوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق.
سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيد
سوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .
السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .
سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .
سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .
سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية.
 
·        اسواق الموصل
سوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .
سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .
سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.
السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .
سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .
يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب . 
-  العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )
- المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل
- لتقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي : 
1-    بغداد 
2-    البصرة / البصرة
3-    نينوى/ الموصل 
4-    المثنى/السماوة 
5-    ذي قار/الناصرية 
6-    ميسان/ العمارة
7-    الديوانية / الديوانية
8-    النجف /النجف
9-    كربلاء /كربلاء
10-  بابل / الحلة
11-  ديالى /ديالى
12-  صلاح الدين/ تكريت 
13-  واسط / الكوت
14-  الانبار / الرمادي
15-  اربيل / اربيل
16-  السليمانية / السليمانية
17-  كركوك / كركوك
18-  دهوك/ دهوك 
-  المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .
- عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف ( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )

لمحة تاريخية
تشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .

المناخ
يمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني 

الأعياد والعطل الرسمية
تعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:
1. ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .
2. اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .
3. يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .
4. يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .
5. المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .
6. 1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .
7. 6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .
8. 21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .
9. 1 ايار عيد العمال العالمي .
10. 14 تموز
 
اسواق العراق المشهورة·    
    أسواق بغداد
* سوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق. 
* سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيد 
* سوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .
* السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .
* سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .
* سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .
* سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية. ·       
 اسواق الموصل
* سوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .
* سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .
* سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.
* السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .
* سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .
معلومات عامة   يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب . -          العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )-          المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل-          التقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي : 1-     بغداد 2-      البصرة / البصرة3-     نينوى/ الموصل 4-     المثنى/السماوة 5-      ذي قار/الناصرية 6-      ميسان/ العمارة7-      الديوانية / الديوانية8-      النجف /النجف9-      كربلاء /كربلاء10-        بابل / الحلة11-        ديالى /ديالى12-        صلاح الدين/ تكريت 13-        واسط / الكوت14-        الانبار / الرمادي15-        اربيل / اربيل16-        السليمانية / السليمانية17-        كركوك / كركوك18-        دهوك/ دهوك -          المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .-          عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف ( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )لمحة تاريخيةتشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .المناخيمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني الأعياد والعطل الرسميةتعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:1.         ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .2.         اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .3.         يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .4.         يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .5.         المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .6.        1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .7.            6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .8.            9 نيسان يوم سقوط النظام الدكتاتوري .9.            21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .10. 1 ايار عيد العمال العالمي .المتاحفالمتحف العراقي ـ يقع في جانب الكرخ في ساحة المتحف يختص بعرض تاريخ الحضارة العراقية (الاثار).متحف الرواد ـ يقع ضمن مبنى وزارة الثقافة / دائرة الفنون التشكيلية في الطابق الأول حيث يعرض اعمال الفنانين الرواد وتشمل لوحات زيتية ومائية وتخطيطات مختلفة واعمال نحتية ويعود تاريخ معظم هذه الاعمال الى عامي 1900ـ 1949 يقع مركز صدام للفنون في شارع حيفا .المتحف البغدادي ـ يقع في شارع المأمون بالقرب من جسر الشهداء ويقوم المتحف بعرض الموروث الشعبي العراقي من عادات وتقاليد وازياء بغدادية فلكلورية .المتحف الطبيعي ـ يعتبر هذا المتحف معهد لابحاث علوم الحياة ( البايولوجي) حيث التاريخ يضم النماذج الحيوانية والنباتية والجيولوجية لاستخدامها في الاغراض العلمية وتوجد مكتبة علمية متخصصة تظم (26) الف كتاب ، ويقع في جانب الرصافة في مكتبة باب المعظم.اسواق العراق المشهورة·        أسواق بغدادسوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق.سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيدسوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية. ·        اسواق الموصلسوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن العراق

 

 

 

معلومات عامة
 
  يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .
والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب .
 
-          العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )
-          المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل
-          التقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي :
 
1-     بغداد 
2-      البصرة / البصرة
3-     نينوى/ الموصل 
4-     المثنى/السماوة 
5-      ذي قار/الناصرية 
6-      ميسان/ العمارة
7-      الديوانية / الديوانية
8-      النجف /النجف
9-      كربلاء /كربلاء
10-        بابل / الحلة
11-        ديالى /ديالى
12-        صلاح الدين/ تكريت 
13-        واسط / الكوت
14-        الانبار / الرمادي
15-        اربيل / اربيل
16-        السليمانية / السليمانية
17-        كركوك / كركوك
18-        دهوك/ دهوك
 
-          المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .
-          عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف 
( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )
لمحة تاريخية
تشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .
كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .
المناخ
يمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني 
الأعياد والعطل الرسمية
تعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:
1.         ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .
2.         اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .
3.         يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .
4.         يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .
5.         المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .
6.        1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .
7.            6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .
8.            9 نيسان يوم سقوط النظام الدكتاتوري .
9.            21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .
10. 1 ايار عيد العمال العالمي .
المتاحف
المتحف العراقي ـ يقع في جانب الكرخ في ساحة المتحف يختص بعرض تاريخ الحضارة العراقية (الاثار).
متحف الرواد ـ يقع ضمن مبنى وزارة الثقافة / دائرة الفنون التشكيلية في الطابق الأول حيث يعرض اعمال الفنانين الرواد وتشمل لوحات زيتية ومائية وتخطيطات مختلفة واعمال نحتية ويعود تاريخ معظم هذه الاعمال الى عامي 1900ـ 1949 يقع مركز صدام للفنون في شارع حيفا .
المتحف البغدادي ـ يقع في شارع المأمون بالقرب من جسر الشهداء ويقوم المتحف بعرض الموروث الشعبي العراقي من عادات وتقاليد وازياء بغدادية فلكلورية .
المتحف الطبيعي ـ يعتبر هذا المتحف معهد لابحاث علوم الحياة ( البايولوجي) حيث التاريخ يضم النماذج الحيوانية والنباتية والجيولوجية لاستخدامها في الاغراض العلمية وتوجد مكتبة علمية متخصصة تظم (26) الف كتاب ، ويقع في جانب الرصافة في مكتبة باب المعظم.
اسواق العراق المشهورة
·        أسواق بغداد
سوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق.
سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيد
سوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .
السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .
سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .
سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .
سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية.
 
·        اسواق الموصل
سوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .
سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .
سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.
السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .
سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .
يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب . 
-  العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )
- المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل
- لتقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي : 
1-    بغداد 
2-    البصرة / البصرة
3-    نينوى/ الموصل 
4-    المثنى/السماوة 
5-    ذي قار/الناصرية 
6-    ميسان/ العمارة
7-    الديوانية / الديوانية
8-    النجف /النجف
9-    كربلاء /كربلاء
10-  بابل / الحلة
11-  ديالى /ديالى
12-  صلاح الدين/ تكريت 
13-  واسط / الكوت
14-  الانبار / الرمادي
15-  اربيل / اربيل
16-  السليمانية / السليمانية
17-  كركوك / كركوك
18-  دهوك/ دهوك 
-  المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .
- عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف ( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )

لمحة تاريخية
تشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .

المناخ
يمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني 

الأعياد والعطل الرسمية
تعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:
1. ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .
2. اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .
3. يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .
4. يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .
5. المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .
6. 1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .
7. 6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .
8. 21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .
9. 1 ايار عيد العمال العالمي .
10. 14 تموز
 
اسواق العراق المشهورة·    
    أسواق بغداد
* سوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق. 
* سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيد 
* سوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .
* السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .
* سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .
* سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .
* سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية. ·       
 اسواق الموصل
* سوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .
* سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .
* سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.
* السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .
* سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .
معلومات عامة   يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب . -          العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )-          المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل-          التقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي : 1-     بغداد 2-      البصرة / البصرة3-     نينوى/ الموصل 4-     المثنى/السماوة 5-      ذي قار/الناصرية 6-      ميسان/ العمارة7-      الديوانية / الديوانية8-      النجف /النجف9-      كربلاء /كربلاء10-        بابل / الحلة11-        ديالى /ديالى12-        صلاح الدين/ تكريت 13-        واسط / الكوت14-        الانبار / الرمادي15-        اربيل / اربيل16-        السليمانية / السليمانية17-        كركوك / كركوك18-        دهوك/ دهوك -          المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .-          عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف ( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )لمحة تاريخيةتشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .المناخيمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني الأعياد والعطل الرسميةتعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:1.         ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .2.         اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .3.         يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .4.         يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .5.         المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .6.        1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .7.            6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .8.            9 نيسان يوم سقوط النظام الدكتاتوري .9.            21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .10. 1 ايار عيد العمال العالمي .المتاحفالمتحف العراقي ـ يقع في جانب الكرخ في ساحة المتحف يختص بعرض تاريخ الحضارة العراقية (الاثار).متحف الرواد ـ يقع ضمن مبنى وزارة الثقافة / دائرة الفنون التشكيلية في الطابق الأول حيث يعرض اعمال الفنانين الرواد وتشمل لوحات زيتية ومائية وتخطيطات مختلفة واعمال نحتية ويعود تاريخ معظم هذه الاعمال الى عامي 1900ـ 1949 يقع مركز صدام للفنون في شارع حيفا .المتحف البغدادي ـ يقع في شارع المأمون بالقرب من جسر الشهداء ويقوم المتحف بعرض الموروث الشعبي العراقي من عادات وتقاليد وازياء بغدادية فلكلورية .المتحف الطبيعي ـ يعتبر هذا المتحف معهد لابحاث علوم الحياة ( البايولوجي) حيث التاريخ يضم النماذج الحيوانية والنباتية والجيولوجية لاستخدامها في الاغراض العلمية وتوجد مكتبة علمية متخصصة تظم (26) الف كتاب ، ويقع في جانب الرصافة في مكتبة باب المعظم.اسواق العراق المشهورة·        أسواق بغدادسوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق.سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيدسوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية. ·        اسواق الموصلسوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن العراق

 

 

 

معلومات عامة
 
  يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .
والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب .
 
-          العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )
-          المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل
-          التقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي :
 
1-     بغداد 
2-      البصرة / البصرة
3-     نينوى/ الموصل 
4-     المثنى/السماوة 
5-      ذي قار/الناصرية 
6-      ميسان/ العمارة
7-      الديوانية / الديوانية
8-      النجف /النجف
9-      كربلاء /كربلاء
10-        بابل / الحلة
11-        ديالى /ديالى
12-        صلاح الدين/ تكريت 
13-        واسط / الكوت
14-        الانبار / الرمادي
15-        اربيل / اربيل
16-        السليمانية / السليمانية
17-        كركوك / كركوك
18-        دهوك/ دهوك
 
-          المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .
-          عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف 
( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )
لمحة تاريخية
تشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .
كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .
المناخ
يمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني 
الأعياد والعطل الرسمية
تعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:
1.         ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .
2.         اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .
3.         يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .
4.         يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .
5.         المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .
6.        1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .
7.            6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .
8.            9 نيسان يوم سقوط النظام الدكتاتوري .
9.            21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .
10. 1 ايار عيد العمال العالمي .
المتاحف
المتحف العراقي ـ يقع في جانب الكرخ في ساحة المتحف يختص بعرض تاريخ الحضارة العراقية (الاثار).
متحف الرواد ـ يقع ضمن مبنى وزارة الثقافة / دائرة الفنون التشكيلية في الطابق الأول حيث يعرض اعمال الفنانين الرواد وتشمل لوحات زيتية ومائية وتخطيطات مختلفة واعمال نحتية ويعود تاريخ معظم هذه الاعمال الى عامي 1900ـ 1949 يقع مركز صدام للفنون في شارع حيفا .
المتحف البغدادي ـ يقع في شارع المأمون بالقرب من جسر الشهداء ويقوم المتحف بعرض الموروث الشعبي العراقي من عادات وتقاليد وازياء بغدادية فلكلورية .
المتحف الطبيعي ـ يعتبر هذا المتحف معهد لابحاث علوم الحياة ( البايولوجي) حيث التاريخ يضم النماذج الحيوانية والنباتية والجيولوجية لاستخدامها في الاغراض العلمية وتوجد مكتبة علمية متخصصة تظم (26) الف كتاب ، ويقع في جانب الرصافة في مكتبة باب المعظم.
اسواق العراق المشهورة
·        أسواق بغداد
سوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق.
سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيد
سوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .
السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .
سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .
سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .
سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية.
 
·        اسواق الموصل
سوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .
سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .
سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.
السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .
سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .
معلومات عامة  
 يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافيء من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر العراق جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحرالمتوسط ، يحده من الشمال تركيا ومن الشرق ايران وعلى امتداد حدوده الغربية الجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية اما من الجنوب فتحاده المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي .والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب .
 - العاصمة بغداد ( عدد سكانها 6.5 مليون نسمة )
-  المدن الرئيسية : البصرة , الموصل , كربلاء , النجف , اربيل
-  التقسيم الإداري :  جمهورية العراق مقسمة إلى (18) محافظة هي : 
1-  بغداد
 2- البصرة / البصرة
3-  نينوى/ الموصل 
4- المثنى/السماوة
 5-  ذي قار/الناصرية
 6- ميسان/ العمارة
7-  الديوانية / الديوانية
8-  النجف /النجف
9-  كربلاء /كربلاء
10-  بابل / الحلة
11- ديالى /ديالى
12- صلاح الدين/ تكريت 
13- واسط / الكوت
14- الانبار / الرمادي
15- اربيل / اربيل
16- السليمانية / السليمانية
17-  كركوك / كركوك
18-  دهوك/ دهوك
 - المساحة الأجمالية 435.52 كيلومترا مربعا .
- عدد السكان( 23490000 )  ثلاثة وعشرون مليون وأربعمائة وتسعون الف ( حسب تقديرات الأحصاءات السكانية لعام 2005 )
لمحة تاريخية
تشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الاف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وأنسانية ودينية .كماعرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الأنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والأشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الحضارة الأنسانية ككل .
المناخ 
يمتاز مناخ العراق بأنه حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء وينحصر سقوط المطر في فصلي الربيع والشتاء ويكثر تساقط  الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية في شمال العراق في شهر كانون الثاني الأعياد والعطل الرسميةتعطل جميع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومعظم الأعمال يومي الجمعة والسبت والذي يعتبر عطلة نهاية الأسبوع الرسمي في العراق كما وتعتبر الايام التالية عطلا رسمية:
1. ثلاثة ايام عيد الفطر من 1-3 شوال .
2. اربعة ايام عيد الأضحى من 10-13 ذي الحجة .
3. يوم 1 محرم الحرام رأس السنة الهجرية .
4. يوم عاشوراء في 10 محرم الحرام .
5. المولد النبوي الشريف يوم 12 ربيع الأول .
6. 1 كانون الثاني ( يناير) رأس السنة الميلادية .
7.  6 كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي .
8. 9 نيسان يوم سقوط النظام الدكتاتوري .
9. 21 اذار عيد الربيع ( نوروز ) .
10. 1 ايار عيد العمال العالمي .
المتحف العراقي 
ـ يقع في جانب الكرخ في ساحة المتحف يختص بعرض تاريخ الحضارة العراقية (الاثار).متحف الرواد ـ يقع ضمن مبنى وزارة الثقافة / دائرة الفنون التشكيلية في الطابق الأول حيث يعرض اعمال الفنانين الرواد وتشمل لوحات زيتية ومائية وتخطيطات مختلفة واعمال نحتية ويعود تاريخ معظم هذه الاعمال الى عامي 1900ـ 1949 يقع مركز صدام للفنون في شارع حيفا .المتحف البغدادي ـ يقع في شارع المأمون بالقرب من جسر الشهداء ويقوم المتحف بعرض الموروث الشعبي العراقي من عادات وتقاليد وازياء بغدادية فلكلورية .المتحف الطبيعي ـ يعتبر هذا المتحف معهد لابحاث علوم الحياة ( البايولوجي) حيث التاريخ يضم النماذج الحيوانية والنباتية والجيولوجية لاستخدامها في الاغراض العلمية وتوجد مكتبة علمية متخصصة تظم (26) الف كتاب ، ويقع في جانب الرصافة في مكتبة باب المعظم.
اسواق العراق المشهورة·
 أسواق بغدادسوق الكاظمية ـ يقع السوق في مدينة الكاظمية بالقرب من مرقد الأمام موسى الكاظم (ع) ويختص السوق ببيع مختلف المواد من اقمشة وسجاد ومواد زينة إضافة الى سوق الصاغة والذي يقع ضمن السوق.سوق الشورجة - يعتبر مركزا تجاريا في بغداد وهو يزخر بالحركة والنشاط منذ الصباح وحتى المساء ومن سقوفه المتعرجة تنبعث رائحة الشاي والقهوة والتوابل والصابون وفيه كل مايحتاجه البيت من مواد صغيرة وكبيرة ويقع في شارع الرشيدسوق الصفافير – يقع بالقرب من شارع النهر وتباع فيه المواد النحاسية التي يتم صناعتها بواسطة (المطرقة) ذات النقوش المتميزة .السوق العربي ـ يقع بجانب سوق الشورجة وقد صمم على الطراز الاسلامي وفيه كل ما تحتاجه العائلة من ادوات منزلية وازياء ومواد شعبية .سوق الغزل ـ متخصص ببيع الحيوانات الاليفة والطيور النادرة واسماك الزينة ويكون يوم الجمعة هو يوم للبيع والشراء في السوق يقع في شارع الخلفاء قرب سوق الشورجة .سوق النهر ـ متخصص بالملابس ومواد الزينة وفيه سوق خاص بصياغة الذهب والفضة و يقع بمحاذاة نهر دجلة في شارع النهر .سوق البزازين/سوق السجاد/سوق البسط/ يقع موازاة نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية وجامع القبلانية. ·
اسواق الموصل
سوق باب السراي / سمي بهذا الاسم نسبة الى السراي الحكومي وهو من الاسواق المهمة في المدينة يباع فيه الحاجيات والتحفيات والزجاجيات والاحزمة المصنوعة من الجلد .سوق الصفارين / يقع في منتصف سوق السراي وتباع فيه الاواني النحاسية والقدور والمقالي وغير ذلك من اواني الطبخ .سوق الهرج / يقع بين الصوافة وبين منطقة الجوبة يباع فيه الألبسة المستعملة والمواد الكهربائية والساعات والمسابح اليدوية والدراجات البخارية والمسجلات.السوق العصري/ سوق حديث حيث قامت بإنشائه بلدية الموصل عام 1965م يقع أمام مبنى محافظة نينوى وفيه تباع اللحوم وبعض المواد الغذائية وفي طابقه الأسفل توجد بعض محلات الالبسة المستعملة .سوق السرج خانة/ يقع في منتصف المدينة ويباع فيه كافة أنواع الأقمشة والكماليات الرجالية والنسائية .


 

 

 


مجموع القراءات: 3391

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired