هيئة السياحة العراقية
التقويم
المواقع الاثرية
المدرسة المستنصرية

 


 

 

المدرسة المستنصرية

 

 

 

سميت بالمستنصرية نسبة لبانيها الخليفة العباسي المستنصر بالله وتقع في بغداد على الضفة الشرقية لنهر دجلة قريباَ من رأس جسر الشهداء الحالي و تعد من أهم المباني الإسلامية الثابتة التاريخ وأكثرها احتفاظا بعناصرها التخطيطية والعمارية و الزخرفية وأجلها بنياناَ و منظراَ فهي أقدم مدرسة محفوظة في جميع الأقطار الإسلامية وأقدم مدرسة بنيت لتدريس المذاهب الفقهية الأربعة فضلاَ عن تدريس علوم القرآن والحديث واللغة والطب والرياضيات وسائر العلوم الأخرى وبذلك فهي تعد من أقدم الجامعات الإسلامية .

 

 

بدأ تأسيسها سنه 625هـ / 1227م  وتكامل بناؤها سنه 630هـ / 1232م وهو التاريخ المسجل على مدخل المدرسة وتم افتتاحها عام 631هـ /1233م . بناء المدرسة مستطيل الشكل تقريباَ يتوسطه صحن في وسطه بركه ماء ، وتتألف المدرسة من طابقين الطابق الأرضي فيه 39 حجرة تطل على الصحن يعلوها في الطابق الأول عدد مماثل من الغرف خصصت لسكن الطلبة و مدرسيهم ، كما وتضم المدرسة أثنتا عشره قاعة كبيرة خصص البعض منها كقاعات للدرس ولناظر المدرسة و مدرسيها والبعض الآخر جعل كمكتبة ضمت نحو ثمانين ألف مجلد نفيس  . و يتوسط المدخل الرئيسي للمدرسة ضلعها الشمالي ويتسم بالفخامة والارتفاع الشاهق البالغ نحو 16م بحيث يتجاوز الارتفاع الكلي للمدرسة وقد زين بمختلف أنواع الزخارف الآجرية من هندسية و نباتية وعناصر عمارية كالعقود فضلاَ عن الكتابات التذكارية ، ويؤدي هذا المدخل إلى إيوان يفتح على الصحن وفي الجهة الجنوبية المقابلة له يقع مسجد المدرسة .

 تحتوي المدرسة على كتابات كثيرة بخط الثلث أهمها الكتابة التذكارية التي تزين مدخلها من الخارج وهي منفذه على أرضية من الزخارف البنائية المحفورة حفراَ دقيقاَ غائراَ كما يوجد شريط كتابي بخط الثلث . أما زخارف المدرسة فتتكون من حشوات آجريه متعددة الأشكال مملوءة بالعناصر الهندسية والنباتية الدقيقة تزين أواوين المدرسة وواجهات الحجرات والغرف المطلة على الصحن والمسجد والمدخل كما تزين الواجهة المطلة على نهر دجلة وكلها تتكون من عناصر نباتية وهندسية شكل بعضها ما يعرف بالأطباق النجمية والعقود المقصوصة والزخارف الحصيرية .

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 


مجموع القراءات: 2345

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired